مقدمة :
من أنظمة الوقاية من الحريق والهامة هي أنظمة الغازات بأنواعها وهي :
1- نظام ثاني أكسيد الكربون co2 .
2- نظام fm200 .
3- نظام الهالون .
فقبل البدء في أعمال فحص وإختبار النظام يجب أن نتأكد إن كان نظام الحماية مرنبط بوحدة الإنتاج أو مواقع مرتبطة بتشغيل وحدة الإنتاج ، فيجب أن تكون الوحدة واقفه عن العمل والفحص والإختبار يكون تحت إشراف ووقوف مشغلي وحدة الإنتاج ، وتتم أعمال الفحص والإختبارات السنوية حسب الجدول المعد مسبقاً بحيث يكون فحص شهري ظاهرى وإختبار تشغيلي مره في العام ، ومايميز هذه الأنظمة في تصميمها حتي يتم تأكيد إشتغالها في حالات الحريق وإنطلاق الغاز هو أنها تعمل على خطين مختلفين وكل يخط يحمل مجموعه من كواشف الحريق حسب محتويات المنطقة المحمية ، لذا هناك خطوات مرتبة حسب التدرج في البدء في هذا العمل فالنأخذ الخطوات التالية :-
أولا: فحص لوحة التحكم:
التأكد من جاهزية لوحة التحكم: إشارة الطاقة (POWER) الضوئية مضاءة فقط.
الحالة الظاهرية للوحة.
هل تم فصل أجهزة التهوية والتكيف إذا كانت مرتبطة؟
هل تم عزل أنظمة الإطفاء؟ افصل رؤوس الاسطوانات ( إذا كان لا أوقف عمل الفحص والإختبار ) .
هل تم فحص جميع الإشارات الضوئية على اللوحة والتأكد من أن جميع الإشارات الضوئية تضئ بالضغط على زر فحص اللمبات ( LAMP TEST ).
هل الكواشف بحالة جيــدة؟
ثانياً : الإسطوانات :
هل وزن الاسطوانات مناسب؟
( بالنسبة لأسطوانات co2 فيتم التأكد من وزنها فإذا كان الوزن يتعدى 10% فيوجب إعادة تعبئة الإسطوانة لأن إسطوانات co2 لايوجد لها عداد مخصص )
هل ضغط الأسطوانــــــــــات 100%؟
هل جميع الأسطوانات بحالة جيدة ومثبته جيداً؟
هل القواذف بحالة جيدة ؟
هل خطوط التفريغ والإنطلاق والتوصيلات بحالة جيـدة؟
ثالثا : فحص وإختبار النظام :
التأكد من جاهزية الكواشف: الإشارة الضوئية في الكاشف غير مضاءة.
تعليمات كيفية وطريقة الإختبار :
افحص كاشف من الخط الأول ولاحظ التالي:
إضاءة لمبة الكاشف .
اشتغال جرس الإنذار .
إضاءة مؤشر الخط الأول في اللوحة .
صوت إنذار في اللوحة .
افحص كاشف من الخط الثاني وذلك خلال تشغيل كاشف الخط الأول ولاحظ التالي :
إضاءة لمبة الكاشف .
اشتغال إنذار الإطلاق .
افحص مفتاح الإيقاف الموقت (مباشرة عند سماع إنذار الإطلاق) .
إضاءة مؤشر الخط الثاني في اللوحة .
صوت إنذار في اللوحة .
تأكد من عمل رؤوس الاسطوانات ( عن طريق إنطلاق مسمار التشغيل ) .
أفصل التيار الكهربائي الرئيسي أو الفيوز .
هل أضاءة لمبة العطل؟
قس فولتية كل بطارية ؟
اختبر أحد نقاط الإنذار .
اضغط على مفتاح الإعادة (RESET) .
أعدة التيار الكهربائي الرئيسي .
أفحص البطارية رقم 1 ( الرئيسية ) ز
أفحص البطارية رقم 2 ( الإحتياطية ) .
(يجب أن تكون قوة الجهد لكل بطارية يساوى 80% من قوة الجهد) .
أعد لوحة النظام للوضع الطبيعي (RESET) .
الإختبار والتشغيل :
هل حالة لوحة تشغيل النظام الرئيسية مناسبة أم لا ؟
التــشغـيــل اليـدوي .
التشغيل عن طريق الكواشف .
الإنذار الأول
إنذار إنطلاق الغاز
مفتاح الإختيار
الإيقاف الموقت إن وجد؟
هل رؤوس تشغيل الاسطوانات بحالة جيدة أم لا ؟
قفل فتحات التهوية و التكييف إن وجد؟
انتقال إشارات الإنذار إلى لوحة التحكم .
رابعاً : حالة النظام بشكل عام :
( أى عوائق لنظام وملاحظات تعيق عمل النظام بشكل سليم )
خامساُ : إعادة النظام لحالتة الطبيعية :
توصيل أجهزة التهوية والتكيف .
إعادة الثاقب برؤوس الاسطوانات لوضع الجاهزية العامة .
توصيل أنظمة الإطفاء ( إعادة رؤوس الاسطوانات) .
إعادة التشغيل اليدوي للوضع الطبيعي .
إعادة النظام للوضع الطبيعي ((RESET
إعادة النظام لوضع الاستعداد في اللوحة الرئيسية
هل الضامن مثبت جيداً ؟
جاهزية النظام للخمة .
سادساً : ملاحظات أخرى :
مثل : ( تسجيل الأعطال في النظام إن وجدت وقطع الغيار المطلوب إستبدالها )
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire