محضر التسليم

يقصد بالتسليم أو الإرجاع إعادة الأشياء محجوزة لفائدة البحث إلى ذوي الحق عليهـا (مالك شرعي-ورثة-حارس قضائي-جهة مكلفة…)
و الأصل في هذا الإجراء انه من اختصاص )اختصاص أصلي( قاضي الحكـم و هيئة الحكم و استثناءا سمح به المشرع إلى النيابة العامة، و قاضي التحقيق حيث لا يسمح لهذه الهيئات برد الأشياء لأصحابها إلا بالشروط التالية:
1) كون الشيء المراد رده لصاحبه غير مفيد أو لازم لسير الدعوى.
2) أن لا يكون الشيء المراد رده من بين الأشياء الخطيرة على النظام العام أو القابلة للمصادرة قانونا)أسلحة بدون رخص مواد كيماوية ، أطعمة فاسدة(.
3) عدم وجود منازعة حول ملكية الشيء رده.
4) الإدلاء بوثائق تتثبت ملكية الشيء أو تثبت الحق فه.
و عليه يمنع على ضابط الشرطة القضائية  اللجوء إلى رد الأشياء إلى أصحابها من تلقاء نفسه رغم توفر الشروط المذكورة، بل يجب عليه دائما تجنب هذا الإجراء إلا لضرورة ملحة )إلحاح من مالك الشيء أو تقديم طلب - كون الشيء قابل للتلف- كون الشيء ضروري الاستعمال اليومي أو وجود تعليمات من السلطات المختصة(.
و يهدف رد الأشياء إلى أصحابها إلى تمكينهم من استعمالها إما لتوقف حياتهم اليومية عليها(أدوات استعمال يومي مصدر للرزق...) أو كونها من الأشياء القابلة للتلف بحكم طبيعتها و بحكم عامل الزمن و المناخ، أو أن الأشياء بسبب الاحتفاظ بها خسائر ماديـــة و مالية لأصحابها ترتفع قيمتها كلما طال أمد الدعوى فيها.
و عليه يجب إتباع القواعد الآتية المضمنة ضمن محتويات محضر التسليـم و الإرجاع و هي:
7 احترام الشروط الشكلية و الجوهرية للمحضر.
8 إشارة بخلاصة للإجراءات السابقة و مراجعها.
9 الإشارة إلى دوافع و أسباب اللجوء إلى هذا الإجراء (تعليمات السلطات القضائية+ إلحاح أصحاب الأشياء + خوف من تلف الشيء المراد إرجاعه...)
0 الإشارة إلى إخبار النيابة العامة أو قاضي التحقيق بهذا الإجراء تضمين ذلك مع إذنها للقيام به.
1 الإشارة إلى الوثائق المدلى بها لإثبات ملكية الأشياء أو وجود حق عليها (عقود ملكية وكالة أو توكيل من ورثة- فواتير وصولات وجود حكم قضائي يتعلق بالحراسة القضائية - الإشارة إلى عدم وجود أي مطالبة باسترجاع الشيء.
2 وصف الأشياء المراد إرجاعها وصفا دقيقا يتضمن معلومات عن هويتهـا و ماهيتهــــا و نوعها و إذا تعذر ذلك الاستعانة بخير لوصفها و أخد صور لها حالة تسليمها.
3 الإشارة إلى كون الأشياء المراد إرجاعها صالحة للاستعمال أم لا مع تحديد نوع الاعطاب التي لحقت و أسباب ذلك، (الاستعانة بخبير لتحديد الاعطاب).
4 الإشارة إلى الحضور الشخصي لصاحب الأشياء في استرجاعها مع الإشارة إلى هويته.
5 الإشارة إلى كون صاحب الحق قد تعرف على الشيء المراد استرجاعه.
6 اللجوء إلى  تحرير محضر التسليم بصيغة التصريح و ليست بصيغة التلقي لإثبات جميع وقائع و حيثيات التسليم.
7 الاحتفاظ بنسخ وثائق الملكية و الإثبات.
8 الإشارة إلى تعهد المتسلم بعدم إتلاف أشياء المسترجعة و صيانتهـا و استغلالها وفقا للقانون مع تعهده بوصفها رهن إشارة العدالة كلما تطلب الأمر ذلك.
9 الحصول على وثائق أو وصولات أو فواتير أو ما يثبت تسليم الأشياء إلى أشخــاص أو مؤسسات قصد حراستها رهن إشارة العدالة.
10 الإشارة إلى أطراف و شهود حضروا عملية التسليم.
11 الاحتفاظ بالأختام التي كانت موضوعة على الأشياء المسترجعة.
12 توقيع الأطراف اللذين حضروا عملية التسليم(متسلم-مساعدون-شهود-مشتبه فهــم و إرفاق محضر التسليم بالوثائق المثبتة للعملية. 

Aucun commentaire: